Featured Video

اسبانيا تصطدم بفرنسا في تصفيات كأس العالم


 ستبدأ اسبانيا رحلة الدفاع عن لقب نهائيات كأس العالم لكرة القدم باللعب مع فرنسا بطلة العالم 1998 في مجموعة واحدة في التصفيات الاوروبية التي سحبت قرعتها في ريو دي جانيرو يوم السبت.

وكانت اسبانيا التي تحمل أيضا لقب كأس الامم الاوروبية هي اخر بلد سحب اسمه في القرعة الخاصة بالتصفيات الاوروبية والاخير بين جميع الدول في القرعة عموما وعددها 166 بلدا بعد مراسم استمرت 107 دقائق.

وهبت رياح قوية على المبنى المؤقت الذي شيد خصيصا من أجل المناسبة قبل بدء المراسم مسببة أضرار طفيفة في السقف لكن في الداخل لم يتأثر النجوم والمشاهير الذين حضروا المراسم وحظي بيليه باستقبال هائل حين تم تقديمه للجمهور.

ولم يكن لاسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه الذي أحرز ثلاثة ألقاب في كأس العالم مع البرازيل أي دور في مراسم سحب القرعة لكن مهاجما برازيليا سابقا اخر هو رونالدو صاحب الرقم القياسي للتسجيل في نهائيات كأس العالم برصيد 15 هدفا سحب اسم اسبانيا لتنضم في المجموعة التاسعة الى روسيا البيضاء وجورجيا وفنلندا وهي المجموعة الوحيدة بالتصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات 2014 التي تضم خمسة فرق فقط.

وتتكون بقية المجموعات الاخرى في التصفيات الاوروبية من ستة فرق.

وقال لوران بلان مدرب فرنسا الذي حضر القرعة بينما غاب فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا "كان يجب أن نقع مع أحد المصنفين الكبار ولقد وقعنا مع أكبر المنافسين على الاطلاق لاننا بطريقة ما كنا في المستوى الثاني من التصفيات. كان من الضروري أن نحتل مركزا في المستوى الاول والان وقعنا مع أفضل فريق في كأس العالم الاخيرة لكن لا خيار أمامنا."

وفي ظل النظام الذي يمنح لبطل كل مجموعة فقط التأهل المباشر للنهائيات فان اسبانيا أو فرنسا من المتوقع أن تكون حاضرة في الجولات الفاصلة من أجل التأهل للبرازيل.

وكالعادة استحوذت قرعة التصفيات الاوروبية على الاهتمام وأسفرت عن مواجهات قوية حين تبدأ التصفيات في خريف 2012 بعد نهائيات كأس الامم الاوروبية في اوكرانيا وبولندا.

وأوقع الحظ مستضيفا النهائيات الاوروبية في مجموعة واحدة مع انجلترا التي واجهت بولندا في سبع نهائيات سابقة لكأس العالم.

وضمت هذه المجموعة كذلك جمهورية الجبل الاسود التي تلعب ضد انجلترا في تصفيات كأس الامم الاوروبية وكذلك سان مارينو.

وستكون الاثارة كبيرة أيضا حين تلتقي كرواتيا وصربيا اللتان كانتا يوما ما ضمن جمهورية يوغوسلافيا في المجموعة الاولى التي تضم أيضا اسكتلندا وويلز بالاضافة الى بلجيكا ومقدونيا.

وستواجه هولندا - التي خسرت أمام اسبانيا في نهائي كأس العالم العام الماضي بجنوب افريقيا - تركيا والمجر ورومانيا واستونيا واندورا اذ تسعى للعودة لامريكا الجنوبية حيث خسرت في النهائي أيضا عام 1987 في الارجنتين.

وقال بيرت فان مارفيك مدرب هولندا للصحفيين "مجموعتنا تضم في الواقع ثلاثة فرق كبيرة جدا في عالم كرة القدم مثل رومانيا والمجر وتركيا. أعتقد أن تركيا هي أكبر المصنفين فيها حاليا وستكون على الارجح أهم المنافسين. لعبنا مباراة ودية ضدها مؤخرا وفزنا 1-صفر لكنها كانت مباراة صعبة جدا."

وحظيت ايطاليا بطلة العالم أربع مرات بقرعة سهلة نسبيا بوقوعها مع الدنمرك وجمهورية التشيك.

ولا يتوقع أن تواجه المانيا بطلة العالم ثلاث مرات مشاكل كبيرة للتأهل من المجموعة الثالثة التي تضم السويد وايرلندا والنمسا وجزر الفارو.

وسحبت القرعة لخمسة من الاتحادات القارية الستة اذ لم تسحب أي قرعة لامريكا الجنوبية وستلعب فرقها التسعة في مجموعة واحدة بنظام الدوري. وتأهلت البرازيل مستضيفة البطولة مباشرة لاول نهائيات تقام على أرضها منذ 1950.

وستتأهل أربعة فرق من هذه المجموعة مباشرة للنهائيات بينما سيلعب الفريق الذي يحتل المركز الخامس جولة فاصلة ضد فريق من اسيا.

وستلعب اليابان بطلة اسيا مع اوزبكستان وسوريا وكوريا والشمالية في مجموعة واحدة.

ويرجح أن تنجح مصر بطلة افريقيا في العبور للدور التالي من التصفيات بعدما وقعت في مجموعة واحدة مع غينيا وزيمبابوي والفائز من لقاء بين جزر القمر وموزامبيق.

أما جنوب افريقيا التي استضافت كأس العالم الاخيرة فستلعب ضد جارتها بوتسوانا وهي تحاول الوصول للنهائيات للمرة الرابعة.

وسحبت القرعة في الذكرى 81 لاقامة نهائي أول كأس للعالم حين فازت اوروجواي باللقب عام 1930 والذكرى 45 لليوم الذي ظفرت فيه انجلترا بلقبها الوحيد في كأس العالم عام 1966.

اعلانات مشابهة


اشترك معنا ليصلك جديد المدونة الى بريدك الالكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني


بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم "تفعيل اشتراك" اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

المصدر

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More