Featured Video

قافلة ليبية تدخل النيجر وأنباء عن اتفاق سري لخروج القذافي


بنغازي (ليبيا) /اجاديز (النيجر) (رويترز) - قالت مصادر عسكرية من فرنسا والنيجر لرويترز يوم الثلاثاء ان عشرات من العربات العسكرية الليبية عبرت الحدود الصحراوية الى النيجر فيما قد يكون اتفاقا سريا تفاوض عليه الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي للجوء الى دولة افريقية صديقة.
وقال المعارضون الليبيون الذين أطاحوا بالقذافي قبل أسبوعين انهم يعتقدون أيضا أن 12 عربة أخرى عبرت الحدود النائية وكانت تحمل ذهبا ونقودا نهبت على ما يبدو من فرع للبنك المركزي الليبي في سرت مسقط رأس القذافي.
وذكرت المصادر العسكرية أن جيش النيجر رافق قافلة مكونة من 200 الى 250 عربة الى مدينة اجاديز الشمالية. وقال مصدر عسكري فرنسي ان القذافي قد يلحق بالقافلة في طريقها الى بوركينا فاسو المجاورة التي كانت قد عرضت منحه اللجوء. والنيجر مستعمرة فرنسية سابقة ودولة فقيرة لا تشرف على بحار تقع جنوبي ليبيا.
ونفت كل من فرنسا والنيجر وبوركينا فاسو وكذلك المجلس الوطني الانتقالي وحلف شمالي الاطلسي أي معلومات عن مكان القذافي أو عن أي صفقة للسماح له بالسفر للخارج أو الفرار من المحكمة الجنائية الدولية أو الليبيين الذين يريدون محاكمته.
وقال برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان اختيار المحكمة الذي سيمثل أمامها القذافي متروك لليبيين لكنه لن يسمح له بالفرار في هدوء. وأضاف "يجب أن يقدم للعدالة بسبب الجرائم التي ارتكبها خلال الاثنين واربعين عاما الماضية."
ونقلت قناة العربية الفضائية عن وزير خارجية النيجر بازومي محمد قوله ان القذافي لم يكن في القافلة التي وصلت في وقت متأخر يوم الاثنين. وقال مساعد للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "ليست لدينا معلومات محددة تشير الى أن القذافي موجود هناك."
لكن هذه التعليقات لا تتعارض مع تصريحات لمصدر عسكري فرنسي قال فيها ان القذافي (69 عاما) وابنه سيف الاسلام قد يلحقا بالقافلة في وقت لاحق في طريقهما لبوركينا فاسو.
ولعبت فرنسا دورا قياديا في الحرب ضد القذافي ويرجح أن الحلفاء الغربيين يستطيعون رصد القافلة الكبيرة في المنطقة الصحراوية.
لكن عداني ايلو سفير النيجر في الامم المتحدة بجنيف قال لرويترز ان مراقبة الاف الاميال في الصحراء تظل صعبة. وأضاف "منطقة الصحراء شاسعة والحدود مضطربة... اذا عبر ركب من 200 الى 250 عربة فان الامر أشبه بنقطة في بحر.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More